Read Elämän kuva by V.S. Naipaul Free Online


Ebook Elämän kuva by V.S. Naipaul read! Book Title: Elämän kuva
The author of the book: V.S. Naipaul
Edition: Seven
Date of issue: 2008
ISBN: 9511186612
ISBN 13: 9789511186618
Language: English
Format files: PDF
The size of the: 688 KB
City - Country: No data
Loaded: 2354 times
Reader ratings: 6.1

Read full description of the books:



لم تكن علاقتي بأبي جيدة في أي فترة من فترات حياتي . وعلى الرغم من ذلك لم أحمل له أي ضغينة قط.
ذكرتني هذه الرواية به . بالتحديد بيومِ لي معه . وأيامي مع أبي معدودات . لحصرها أصابع اليد الواحدة تكفي وتزيد. لم نكن أبدا أصدقاء ولم يسع أي منا إلى ذلك . على أي حال بتُ أعتقد أن أي أب في نظر أبنائه هو شئ زائد عن الحد . طبعا الى ان يموت .تعود هذه الذكرى إلى زمن لشد ما يحزنني أنه يبدو الأن مغرقا في القدم .
لا أعلم كيف ورطت نفسي في ما ورطت أبي فيه .قضية سياسية غريبة وغير مفهومة جرت أقدامنا إلى الفصل من الكلية . كان على أبي والحال كذلك أن يتدخل . لم أحسب أن بإمكانه أن يغير من الأمر شئ . لكن الأمور جرت بشكل جيد جدا لم أتتوقعه .
تبقى أن يأت لمقابلة عميد الكلية .
كل ما أذكره عن هذا اليوم نتف غير مجتمعة . أكثر ما يميزه كان برودة الأجواء بشكل غير عادي . وأن أبي الذي عودنا على قسوته وحدة مزاجه كان رائق جدا وأحن مايكون . بدا متفهما لطبيعة المشكلة التي لم أفهمها أنا إلى الأن . كان ذلك منذ أكثر من 8 سنوات .
غريب هذا الزمن .
وغريبة هذه الحياة .
كل ما كنت أفعله هو محاولة المرور بهذه الأوقات العصيبة إلى أقرب بر أمان . أن أعبر بأبي هذا الموقف المحرج . عاقدا العزم على ألا يتكرر كل هذا الهراء أبدا .
إستقبلته من أول الشارع ثم تتلاشى الذكرى . بعد ذلك أراه يعبر معي من باب الكلية بابتسامة غريبة وكأنما هو من أبطال زمن قديم سقط فجأة في زمن الأقزام . رمق الأرجاء بنظرة شفقة ثم إلتفت إلي إلتفاتته الخفيفة
قال ممازحا :
الأن عرفت السر . ما عاد الأمر غريبا . أنت ليس لديك حب هنا . ففضلا عن وجودك في نصف كلية لديك هنا أنصاف فتيات .
ابتسمت .
قلت : لدي هنا نصف حياة يا أبي ..
*****************
تشكل رواية نصف حياة الصادرة عام 2000 للروائي الترينيدادي متععد الهويات ف.س نايبول ـ في رأي ـ زورة الإبداعي السردي عند هذا الأديب المتفرد على الرغم من أني لم أقرأه له ـ حتى الأن ـ سوى شارع ميجيل مما يجعل شهادة مثل هذه مجروحة تماما لكن سمات أدب هذا الأديب تبدو هنا جلية كأروع ما يكون .
في هذا العمل يصوغ نايبول بقلم لماح نصف حياة لأبطاله شديدي الغرابة . فعبر الفكاهة المحببة للنفس تبرز مرارة الخيبة ووهم الطموح الانساني اذ يصطدم بعقبة الواقع الصلد ، فتعلو نغمة الحزن الأسى على ما عاداها .يبدو هنا كل شيئ وكأنما جبل من حزن ، يبحث نايبول عبر هذا العمل عن اجابة للسؤال الشهير : ما هو الانسان فيتعمق في رحلة الابن وابيه ليخرج بمحاولة لاستبطان ماهية الانسان .. الذات والمجتمع . ما الذي ينبغي أن يفعله المرء في عالم استعماري تحاول كل ثقافة ان تفرض نفسها بالقوة على ما سواها فتنهزم روح الانسان وتنتصر الكراهية.
ملمح أخر للرواية النايبولية يتضح هنا . أفريقيا .. تلك القارة التي يلفها الظلام والتي عبثت بها أياد كل مستعمر ، كل من هب ودب استقطع منها قطعة له فما عاد لافريقيا من هوية سوى العنصرية .
النصف الأول من هذا العمل وخصوصا قصة حياة الأب جائت كشيئ حالم لم أعهد مثيله في الأدب . خفة تنضح بالفكاهة . كل جملة وردت هنا جائت وكأنما هي رواية عبقرية مستقلة بذاتها .. إستمرت هذه الخفة حتى بعدما انتهى الأب من قصتة الجميلة لقصة ابنه كذلك إلى حد اللحظة التي قرر فيها ويللي الابن أن يهاجر مع أنا الفتاة التي أحبته بعد قراءة كتابه الأول ، إلى المسعمرة البرتغالية في شرق افريقيا . بعدها تحولت نسائم الربيع إلى غبار خريقي . كل شئ هنا مر وقاس وصادق وعادي وبارد وثقيل ، كالعنصرية البغيضة
أدب نايبول قريب الشبه جدا بأدب سلمان رشدي البطل هنا "هندي مترجم إلى الإنجليزية " ويبرع نايبول كسلمان في تشيد بناء روائي يمتاز بحبكة داخلية معقدة قائمة على قوة الجمل السردية وتتالي الإستطرادات . يهرب البطل محاولا العثور على صوته الداخلي المتفرد فلا يجد شيئ . وهو أيضا قاس في نقد السياسات الاستعمارية الى حد اتهامه هو نفسه بالعنصرية . يتشابه هذا مع كاتب لطالما شبه به : جوزيف كونراد . أيضا لا يفوت المرء ابراز اهتمام ادوارد سعيد بنايبول ووصفه بالكاتب الفذ . كذلك مقال أورهان باموق في كتابه ألوان أخرى عن أدب العالم الثالث عبر عيون ماريو بارخاس يوسا كمثال . مهم لفهم أفكار نايبول التي تخرج هي الأخرى من عباءة الأدب البعيد عن أوروبا عن أدب العالم الثالث . إذ يقول نايبول نفسه ان كاتب أوروبا يجد عالمه الأدبي بسهولة عكس كتاب العالم الثالث الذين لا يملكون سوى نصف حياة فقط .



Download Elämän kuva PDF Elämän kuva PDF
Download Elämän kuva ERUB Elämän kuva PDF
Download Elämän kuva DOC Elämän kuva PDF
Download Elämän kuva TXT Elämän kuva PDF



Read information about the author

Ebook Elämän kuva read Online! Naipaul was born and raised in Trinidad, to which his grandfathers had emigrated from India as indentured servants. He is known for the wistfully comic early novels of Trinidad, the bleaker novels of a wider world remade by the passage of peoples, and the vigilant chronicles of his life and travels, all written in characteristic, widely admired, prose.

At 17, he won a Trinidad Government scholarship to study abroad. In the introduction to the 20th-anniversary edition of A House for Mr. Biswas, he reflected that the scholarship would have allowed him to study any subject at any institution of higher learning in the British Commonwealth, but that he chose to go to Oxford to do a simple degree in English. He went, he wrote, "in order at last to write...." In August 1950, Naipaul boarded a Pan Am flight to New York, continuing the next day by boat to London.

50 years later, Sir Vidiadhar Surajprasad "V. S." Naipaul was awarded the 2001 Nobel Prize in Literature "for having united perceptive narrative and incorruptible scrutiny in works that compel us to see the presence of suppressed histories."


Reviews of the Elämän kuva


OSCAR

For those who are bored to live

LEO

Phone number you need to drive to protect against robots.

EMMA

Great book!

HARRISON

Quickly downloaded

ISLA

Phone number need to drive to protect against robots I wrote the number and downloaded no problems.




Add a comment




Download EBOOK Elämän kuva by V.S. Naipaul Online free

PDF: elmn-kuva.pdf Elämän kuva PDF
ERUB: elmn-kuva.epub Elämän kuva ERUB
DOC: elmn-kuva.doc Elämän kuva DOC
TXT: elmn-kuva.txt Elämän kuva TXT