Read طالبان: جند الله في المعركة الغلط by فهمي هويدي Free Online


Ebook طالبان: جند الله في المعركة الغلط by فهمي هويدي read! Book Title: طالبان: جند الله في المعركة الغلط
The author of the book: فهمي هويدي
Edition: دار الشروق
Date of issue: 2001
ISBN: No data
ISBN 13: No data
Language: English
Format files: PDF
The size of the: 773 KB
City - Country: No data
Loaded: 1175 times
Reader ratings: 7.8

Read full description of the books:





من غرائب حياتنا الثقافية أننا نضطر في أحيان كثيرة إلى أن نسوق الحجج ونحشد الحيثيات دفاعًا عن حقنا البسيط والمتواضع في مجرد أن نفهم. من تلك الغرائب أيضًا أننا لا نفرق في أغلب الأحوال بين الفهم والتسويغ، بحيث يصعب على البعض أن يستوعب فكرة أن تتفهم موقفًا بينما تظل متحفظًا إزاءه أو معارضًا له. ذلك أن المعادلة الشائعة في أوساطنا الثقافية - والسياسية أيضًا- هي : إما أن تكون مع الشيء، وإما أن تكون ضده، بحيث إنك إذا لم تكن مخاصمًا لطالبان ولاعنًا لهم - مثلًا- فسوف تصنف نصيرًا لهم ومدافعًا عنهم ..


بين غاضب يلعن ويسب كل الحركات الإسلامية التي ظهرت حديثًا باعتبارها حركات إرهابية أو متخلفة ، وغاضب يدافع بكل قوة عن تلك الحركات، متجاهلاً الأخطاء الكارثية التي وقعت فيها، والتجاوزات الكبيرة التي قامت بها، يقف بعض المنصفين خارج رقعة الشطرنج الملتهبة هذه، ينظرون إلى اللعبة نظرة شاملة، ويتابعون تحركات الأطراف بعمق وتركيز، غير متجاهلين لأبعاد القضية وتفاصيلها المهمة ، التي يؤدي نقصانها إلى خلل في النتائج، وخلل في اتخاذ القرار بالإيجاب أو السلب .. والحق أن تجربة طالبان قد تكون من أهم التجارب التي مرت على الحراك الإسلامي المسلح، ليس فقط لأنها أثبتت الجدارة في كسب العديد من الخطوات، بل لأنها أيضًا تقهقرت وخسرت العديد من نقاط قوتها لأسباب منطقية جدًا، على كل من يطلق على نفسه لقب " إسلامي " أن يدرسها، ويدرك طبيعتها، وضرورة وكيفية تجنبها أيضًا ..

فهمي هويدي هنا يحكي لنا عن تفاصيل رحلته المهمة جدًا، إلى أفغانستان، الأرض التي وقع 95% منها تحت سيطرة مجموعة من الطلاب لم يتوقعوا أبدًا أن يبتسم لهم القدر فجأة، ويتم توسعهم بتلك السهولة.. كانت أهمية الكتاب بالنسبة لي أنه نظرة مقربة جدًا لعقليات عناصر طالبان، كما يقولون " من سمع غير من رأى بعينه "، ولأن أغلب الآراء التي اتخذها الناس تجاه طالبان كانت قائمة بنسبة كبيرة جدًا على " السمع " ، ولأن الآلة الإعلامية الغربية - والعربية أيضًا - مارست هوايتها المفضلة في " قتل الواقع " ، وتصدير الواقع المزيف، إلى الناس، كان من الضروري جدًا أن يكتب المنصفين ممن رأوا وسمعوا واقتربوا أكثر من اللعبة، وعاصروها وتناقشوا مع أطرافها، أقول كان لابد لهؤلاء أن يكتبوا ويوضحوا الصورة الحقيقية بعيدًا عن التنميق، والتأطير، والتزييف المستنمر .

يتعذب المرء لكي يصل إلى كابول، ويصدم حين يراها. أما إذا أقام فيها بعض الوقت فإنه سيكون محظوظاً إذا نجا من الاكتئاب


يبدأ فهمي هويدي بسرد أجزاء بسيطة من تاريخ أفغانستان، وبعض الحقائق الجوهرية التي تميز هذه المنطقة المشتعلة دائمًا بصراعات لا أول لها ولا آخر .. منطقة صخرية وحشية، تركت بصماتها على قلوب وعقول الناس، فخرج للتاريخ رجال لا يعرفون سوى القسوة، والحروب .. وتضاريس جغرافية حافظت على تنوع المجموعات العرقية على مدار القرون المتعاقبة، وعلماء لهم مكانة كبيرة جدًا تصل إلى مكانة القديسين، وتعصب شديد للمذهب والدين .
وبتلك المقدمة التي يعرضها لنا ببساطة وسرعة، يمكن للقاريء - الغير متعمق في الشأن الأفغني - أن يفهم الشكل المبدئي لحركة طالبان وظروف نشأتها ، وظروف الثورات التي قامت فيها، والتي دائمًا ما كان يتقدمها العلماء، واستثمروها لتحقيق مصالحهم أحيانًا ..

بالنسبة لي كانت أهم نقطة بالكتاب، هي تأكيد هويدي أن حركة طالبان لم تأتي من المريخ، وأن عناصرها ليسوا كائنات فضائية ، ولا مخلوقات عجيبة .. حركة طالبان خرجت من رحم الواقع الأفغاني، ومعظم عناصرها من أكبر قبيلة موجودة في أفغانستان، وعاداتهم وتقاليدهم كلها مستنبطة من الواقع الأفغاني بنسبة كبيرة جدًا .. وكما قال هويدي فإن الوضع في أفغانستان قد تدهور فعليًا بدرجة استدعت تدخل طرف آخر مختلف عن كل الموجودين، لوقف ذلك التجهور وملء الفرغ الذي ترتب عليه .. من جهاد الفصائل ضد السوفيت، للصراع بين نفس الفصائل الجهادية، إلى تدمير شوارع ومعالم وآثار المدينة، إلى ظهور الملا عمر وطلابه إلى الساحة، إلى استيلاء الحركة بخبرتها الساذجة في أمور الحكم، والدين، إلى تآمر واستغلال حقير وتصيد للأخطاء من قبل الغرب، لاشعال نيران الفتن ، إلى اهتمام بالمظاهر والصغائر ، وتجاهل الخطوط العريضة، والاصلاحات الجذرية، إلى علماء مسلمين لا يهمهم الأمر أصلًا ، إلى عمم تابعة تسلم نفسها لكل ما يقال في الاعلام عن الحركة ، إلى طفولة في اتخاذ القرارت من القادة أنفسهم ...
ستدرك خلال حديث هويدي الايجابيات التي قامت بها هذه الحركة رغم أخطاؤها الكبيرة جدًا ، وستدرك أيضًا أنها تعرضت لظروف صعبة جدًا ، وتشويه كبير جدًا، وان الكثير من الحقائق قد تم تغييرها بما يناسب السادة صناع القرار في أمريكا وروسيا ..

قلت : لقد وقعوا فيما وقع فيه كثيرون من المتدينيين الآخرين، الذين نجحوا في إزهاق الباطل، لكنهم لم يعرفوا كيف يحقون الحق !


أعجبني جدًا وصف هويدي لكابول بعد الحرب، وأعجبتني أيضًا تلك المقارنة التي عقدها بين الثورة الإيرانية ، والتقدم الطالباني في أفغانستان، موضحًا ما بينهما من اختلاف وتشابه، الحوارات التي دارت بينه وبين العديد من قادة وعناصر طالبان كانت مفيدة إلى حد كبير، وسرد آراء الطالبانيين المختلفة في النساء والفنون والتصوير والحياة بشكل عام ساعد كثيرًا في تكوين ولو صورة أولية للوضع الأفغاني خلال التجربة الطالبانية .. مذل هذه التجارب لم تحدث عبثًا، والتاريخ لا ولن يرحم ممن تجاهل التجارب ..
- عنوان الكتاب جيد جدًا جدًا ..ويعبر فعلاً عن مضمون الكتاب، ومضمون القضية ..
لا جديد تحت الشمس، نفس الأخطاء يعاد تكرارها، ونفس الآراء يعاد تدويرها، وإن اختلف الهيكل، فالمضمون واحد لا يتغير ..
لا أعلم حقيقة إلى متى سيظل العود الأبدي في انتظارنا
إلى متى سيبقى العود الأبدي هو النتيجة الحتمية لكل تحرك ؟!


Download طالبان: جند الله في المعركة الغلط PDF طالبان: جند الله في المعركة الغلط PDF
Download طالبان: جند الله في المعركة الغلط ERUB طالبان: جند الله في المعركة الغلط PDF
Download طالبان: جند الله في المعركة الغلط DOC طالبان: جند الله في المعركة الغلط PDF
Download طالبان: جند الله في المعركة الغلط TXT طالبان: جند الله في المعركة الغلط PDF



Read information about the author

Ebook طالبان: جند الله في المعركة الغلط read Online! كاتب و صحفي ومفكر إسلامي مصري يعد من أبرز المفكرين الإسلاميين المعاصرين. من أهم الكتاب المصريين الذين يدور حولهم جدل واسع بسبب تجاوزهم الخطوط الحمراء في كثير منكتاباتهم. تأثر كثيراً بفكر الشيخ محمد الغزالي ويكثر الإستشهاد بفتاويه وإجتهادته في كتبه. عضوا في الإتحاد العالمى لعلماء المسلمين وتربطه علاقة وطيدة بالشيخ الدكتور يوسف القرضاوي والدكتور محمد سليم العوا.

ينتمي الأستاذ هويدي في الأصل إلى عائلة إخوانية لكنه إنفصل تنظيمياً عن جماعة الإخوان منذ الصغر. تم إعتقاله في حقبة الرئيس جمال عبد الناصر لمدة عامين وكان يبلغ آنذاك الخامسة عشر من العمر ويقول أن تلك التجربة أثرت في حياته كثيراً. كرس معظم جهوده لمعالجة إشكاليات الفكر الإسلامي والعربي في واقعنا المعاصر داعياً إلى ترشيد الخطاب الديني ومواكبة أبجديات العصر.


Reviews of the طالبان: جند الله في المعركة الغلط


GABRIEL

Masterpiece! Masterpiece! Masterpiece! Just an incredibly scary, deep and interesting book, penetration to shivers!

RYAN

Why do you need to drive a phone?

GRACE

Quickly downloaded

MASON

Do you need a book to diversify your evening? Maybe you found her.

ZARA

Contradictory. On the one hand, it pulls in and on the other ...




Add a comment




Download EBOOK طالبان: جند الله في المعركة الغلط by فهمي هويدي Online free

PDF: -.pdf طالبان: جند الله في المعركة الغلط PDF
ERUB: -.epub طالبان: جند الله في المعركة الغلط ERUB
DOC: -.doc طالبان: جند الله في المعركة الغلط DOC
TXT: -.txt طالبان: جند الله في المعركة الغلط TXT